بسمة
الرئيسية | مقالات و ابحاث | الاقتصاد السوري أفلت من الركود وشهد تراجعاً في النمو عام 2009

الاقتصاد السوري أفلت من الركود وشهد تراجعاً في النمو عام 2009

المصدر:

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الاقتصاد السوري أفلت من الركود وشهد تراجعاً في النمو عام 2009

رأى تقرير إقتصادي صادر عن بنك عودة أن الإقتصاد السوري نجح بالفعل في الإفلات من فخ الركود أو من معدلات النمو السلبيةالتي سجلها عدد كبير من البلدان الإقليمية والعالمية غير أن الاقتصاد السوري

 شهد تراجعاً في النمو خلال العام 2009  حيث قدّر صندوق النقد الدولي أن يكون النمو الحقيقيللناتج المحلي الإجمالي قد بلغ 4% في العام 2009 مقابل 5.2% في العام 2008.
وقال التقرير الذي نشر موقع "كلنا شركاء" ملخصا عنه ان الإقتصاد السوري سجل أداءً مرضياً بالقيم النسبيةفي خضم أسوأ الأزمات المالية العالمية في التاريخ المعاصر مشيرا إلى إن جميعتقديرات النمو الرسمية منها والصادرة عن مؤسسات خاصة تراوحت بين 2% و4.5% للعام 2009، ما يؤكد سيناريو احتواء التباطؤ الاقتصادي.
وما لفت نظر"سيريانديز" في تقرير بنك عودة تبنيه لآخر الأرقام الصادرة  عنمصرف سورية المركزي والتي تؤكد "إن التباطؤ في الأوضاعالاقتصادية في سورية والانخفاض في متوسط أسعار السلع عالمياً أدى إلى تراجع معدلالتضخم من 15.2% في العام 2008 إلى 2.8% في العام 2009"!
ولكن بعض الإقتصاديين يؤكدون أنه من المستحيل أن يتراجع التضخم بهذه النسبة الكبيرة خلال عام واحد فقط!
ويرون أن عام 2008 لايصلح لجعله سنة أساس لقياس التضخم السوري في عام 2009 لأن معدلات التضخم في عام 2008 كانت مرتفعة جدا وقياسية واستثنائية محليا وإقليميا وعالميا وذلك حسب رأي الدكتور عابد فضلية المنشور في صحيفة "الإقتصادية" في وقت سابق من هذا العام، وبالتالي فالأرقام الناتجة عنها ستكون مضللة ولاتعكس الواقع الفعلي!
وقد شكّلت العوامل الداخلية محركات هامة للنمو فيسورية خلال العام 2009 وفق التقرير، فالتحسن في العلاقات السياسية الخارجية،  والمضي في عملية التحرر التدريجي للاقتصاد الموجه خلق إمكانات مؤاتية لمناخ الأعمالالداخلي.
كما أن الاستثمار الداخلي شهد نشاطا مقبولا بفعل التسليف المصرفيالمتنامي للقطاع الخاص. كذلك،
استفاد الاستهلاك الخاص من إجراء تعديل الأجور فيالعام السابق.
أما على صعيد الاعتبارات المرتبطة بقطاعات محددة، فقد استحوذ قطاعالزراعة، وهو قطاع هام في تكوين الناتج المحلي الإجمالي في سورية، على حصة متناميةمن الناتج المحلي الإجمالي بلغت بحدود 25% في العام 2009..لكن التقرير لم يشر أن هذه الحصة تراجعت عن أعوام سابقة!
وقال التقرير أن محركات نمو القطاع الخارجي فيسورية كانت متفاوتة ، فقد كان التأثير الصافي لتغير أسعار النفط خلال العام 2009 على الميزانالتجاري السوري محدوداً، لأن استيراد سورية للمنتجات المكررة أصبح يتماشى من حيثالقيمة مع صادراتها للنفط الخام. أما الصادرات غير النفطية فقد تأثرت بشكل واضحبالتباطؤ الذي شهده شركاء سورية في التجارة الخارجية. وقد أدى ذلك إلى تقلص سنوي فيصادرات سورية يقدر بحوالي 28% خلال العام 2009، "وفق الإيكونومست إنتالجنس يونت".
وقدّر البنك الدولي تحويلات العاملين إلى سورية بزهاء 827 مليون دولار في العام 2009، بتراجع سنوي نسبته 2.7%، ذلك أن الجاليات السورية في الخارج شهدت خفضاًطفيفاً لمداخيلها أو خسرت بعض وظائفها في بعض البلدان العربية والغربية المضيفة.
في المقابل، فإن الضغوطات الإقليمية التي شهدتها الاستثمارات الأجنبية المباشرة بفعلتقلص السيولة الإقليمية عوّض عنها جزئياً ازدياد عامل الثقة في الاقتصاد السورينتيجة تحسن العلاقات السياسية بشكل عام. كذلك، كانت سورية إحدى الدول القلائل حولالعالم التي شهدت ارتفاعاً في عدد السياح في العام 2009، إذ بلغ هذا الأخير زهاء6 ملايين زائر، بارتفاع نسبته 12% مقارنة مع العام 2008..
وتلاحظ "سيريانديز"هنا أيضا أن تقرير عودة تبنّى أرقام وزارة السياحة التي يشك الكثيرون بدقتها ومصداقيتها!
ويقول تقرير بنك عودة أنه تم اعتماد عدد من السياسات الهادفة لمواجهةالتقلبات الدورية وسط مناخ اقتصادي إقليمي وعالمي حرج.. على صعيد السياسة المالية،إن ازدياد النفقات العامة الذي ترافق مع تراجع نمو الإيرادات العامة، ودعم النموالاقتصادي الحقيقي إنما أدى إلى زيادة العجز المالي الذي يقدر بما يناهز 2.9 ملياردولار في العام 2009، أي 5.5% من الناتج المحلي الإجمالي وفق التوقعات الأوليةالصادرة عن صندوق النقد الدولي. على الصعيد النقدي، لقد تدخلت السلطات في خفضالاحتياطي الإلزامي للتسليف للقطاع الصناعي من أجل تشجيع الاستثمار في خضم الأزمة.أما على صعيد دعم القطاع المالي وبما أن القطاع المصرفي، الخاضع لإجراءات صارمة، لميتكبد خسائر مباشرة من الأزمة العالمية، فلم تكن ثمة حاجة لدعم ملموس عقبالأزمة.
ويقدم التقرير تحليلاً لنقاط القوة والضعف والفرصوالمخاطر التي يشهدها الاقتصاد. فعلى صعيد نقاط القوةهناك القاعدة الزراعيةالقوية في سورية، والكلفة المتدنية للقوة العاملة، والدعم الذي توفره التحويلاتالهامة للعاملين في الخارج،والأنظمة الرقابية الصارمة للقطاع المالي، والممارساتالمصرفية المتحفظة والجهود المبذولة لتطبيق إصلاحات اقتصادية هيكلية واسعةالنطاق.
على صعيد نقاط الضعف، يعاني الاقتصاد السوري منعدد من العوامل السلبية، تحديداً انخفاض إنتاج النفط، والمستويات العاليةللبيروقراطية، ووالعمليات المثقلة للقطاع العام، والمستويات المرتفعة نسبياًللبطالة، وتغطية القطاع المصرفي الذي لا يزال يفتقد إلى دور أكبر للمصارف رغمارتفاع عددها ونشاطها في السنوات القليلة الماضية.
وعلى صعيد الفرص، ذكر التقرير طاقات الاقتصادالواسعة في ظل موارد غير مستخدمة وإمكانات نمو بارزة، ومشاريع البنية التحتيةالمهمة القائمة والمتوقعة، والجاذب الذي يشكله القطاع السياحي في ظل الاهتمامالأجنبي المتزايد بسورية بعد عودة العلاقات السياسية الخارجية إلى طبيعتها،والتحرير المتواصل للقطاع المالي الذي قد يساهم في تأمين تمويل متزايد للقطاعاتالاقتصادية في سورية.
ويرى بنك عوده أنه حين بدأ الاقتصادالعالمي يلامس مسار النهوض، يجد الاقتصاد السوري نفسه أمام فرصة تاريخية تتمحورحول: القيام بإصلاحات هيكلية ومالية شاملة تتجاوب مع المتطلبات الهيكلية للاقتصادالوطني. وإن أبرز التحديات تتركز في الانفتاح والتنويع الاقتصادي الإضافي وتحفيزالاستثمار والإقدام، ونجاح هذه التطورات كفيلة بأن تحفز حركة رؤوس الأموال باتجاهالاقتصاد الوطني وتعزز الاستهلاك الداخلي والطلب الاستثماري في ظل تحسن تدريجيلمستوى العيش والرفاهية في السنوات القادمة

 

المصدر:

بسمة
مشاركة: Post on Facebook Add to your del.icio.us Digg this story StumbleUpon Twitter

Subscribe to comments feed التعليقات (2 تعليقات سابقة)

Yeezy For Sale 26/06/2017 08:54:21
For those of you waiting for the Air Jordan 1 High Premium Essentials Sail to drop, good news, it’s now arriving at select retailers. Keeping things, simple, clean, versatile and tonal, this version of the Air Jordan 1 High is dressed in Sail from top to bottom.
Ralphvib 06/09/2017 18:02:46
comprar cialis online argentina

<a href="http://cialisxrm.com/">cialis generic</a>

cialis generico online miglior prezzo

<a href=http://cialisxrm.com/>cialis coupon</a>
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

  • Bold
  • Italic
  • Underline
  • Quote

رجاء أدخل الكود الموجود داخل الصورة:

Captcha

افضل شركة فوركس


مسلسل


كتاب صناعة المال


افلام اجنبية


تسجيل دخول

Or you can

Connect with facebook

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

قيم هذا المقال

0

الرسائل الإخبارية

Tagged as: