بسمة
الرئيسية | وجوه | حوار مع عمر كريستيدس، مؤسس مؤتمر عرب نت

حوار مع عمر كريستيدس، مؤسس مؤتمر عرب نت

المصدر: zajil.me

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
حوار مع عمر كريستيدس، مؤسس مؤتمر عرب نت

لطالما أراد عمر كريستيدس أن ينشئ عمله الخاص، فالتحق بمعهد جامعة ييل لريادة الأعمال، وبدأ الاشتغال على تنفيذ خدمة ويب تفاعلية للموسيقيين للتعاون في تأليف، إنتاج وتوزيع الموسيقى. لكن قبل أن ينتهي من مشروعه انطلقت أربعة مشاريع أخرى، متشابهة نوعا ما، فقرر توقيف العمل على مشروعه، وبدأ البحث عن وظيفة في قطاع الإنترنت والتكنولوجيا

اضطر عمر للعودة إلى لبنان، سنة 2009، لأسباب شخصية. فبدأ في استكشاف الفرص المتاحة في المنطقة. بدأ بعقد مجموعات من الأنشطة والمؤتمرات، في بعض الدول العربية، بصفته عضوا مؤسسا في اتحاد خريجي جامعة ييل العرب. ساعدته تلك الفعاليات في الاقتراب أكثر من قطاع الإنترنت العربي، واستوعب الحاجة الملحة لوجود مظلة تجمع رواد الأعمال العرب، فبدأ التفكير في تنظيم مؤتمر يكون ملتقى للعرب المتخصصين في المجال الرقمي ورواد الأعمال للتواصل مع بعضهم البعض والتعلم.. فكان: مؤتمر عرب نت.

حققت الدورة الأولى، مارس 2010 في بيروت، نجاحا كبيرا دفع عمر لمواصلة اشتغاله على الفكرة بهمة أكبر، فحققت الدورة الثانية، مارس 2011 في بيروت، نجاحا أكبر من سابقتها، فأتبعها عمر بدورة أخرى من المؤتمر خصصت بشكل أساسي للسوق المصري، وانعقدت خلال شهر أكتوبر الماضي في القاهرة.

في هذا الحوار القصير حاولنا الاقتراب أكثر من عمر كريستيدس، فسألناه:

ما هي قصتك مع ريادة الأعمال؟

إن ريادة الأعمال كمفهوم ليس غريبا عني فأنا قادم من عائلة تشجع على الريادة وأخذ المبادرات، فوالدتي رائدة أعمال حيث قامت بتأسيس شركة المجموعة الدولية المتحدة للأعمال (IBAG) التي تعنى بتنظيم المؤتمرات، والتي عملت على تنظيم مؤتمر عرب نت. وبالنسبة لي كنت عضوا في حاضنة “Yale Entrepreneurial Institute” التي تعمل على تطوير مشاريع الطلاب في المراحل الأولية. بالإضافة إلى أنني شاركت في تأسيس جمعية خريجي جامعة ييل العرب (YAAA)، التي تتألف من أكثر من 200 من خريجي جامعة ييل وأتباعها من المهتمين في العالم العربي. لكنني لطالما أردت العمل في شركة ناشئة حيث مجال عملها هو الويب والموبايل، وهذا هو عملي الآن!

ما هو تعريفك لريادة الأعمال؟

ريادة الأعمال هي المجازفة لبناء سلعة/خدمة شغوف بها وتحويلها إلى شركة.

كيف جاءت فكرة المؤتمر وما هي المشكلة التي تحاول تقديم حل لها من خلاله؟

الفكرة الأساسية جاءت قبل عام ونصف عندما تبين لي أن القطاع الرقمي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يواجه تحديات عديدة. فسوق الإنترنت في العالم العربي كانت مجزأة والكثير من المحترفين العاملين في هذا القطاع لم يكونوا على تواصل مع زملائهم في دول أخرى. كما لم يكن هناك تواصل بين روّاد الأعمال الشباب الذين لديهم أفكار مبدعة أو شركات ناشئة من جهة وبين المستثمرين وأصحاب الموارد الذين يتمتعون بعلاقات واسعة والقادرين على دعم روّاد الأعمال وتأمين نجاحهم من جهة ثانية. لذلك كان القرار بمحاولة إنشاء منتدى يكون ملتقى للأشخاص من الجانبين بما يسهم في تكوين منطلقا للشركات الصاعدة.

ما هي أبرز المشاكل التي واجهتها وكيف كان تعاملك معها؟

في البداية، أبرز مشكلة واجهتها كانت عند تنفيذ عرب نت فكنت أحاول أن أقنع أشخاصا عديدة بدعم مؤتمر لم يحصل من قبل. وأنا نفسي كنت جديدا على هذه الساحة، الأمر الذي تطلب مني الكثير من السفر لبناء علاقات من هذا القطاع وللتعرف على تطورات القطاع في كل بلد. فيمكنك أن تقول أنني قضيت معظم وقتي في الطائرة! وبعد أن تحقق مؤتمر عرب نت، واجهنا مشكلة النمو فأحلامنا كبرت وآمال الأشخاص الذين حضروا المؤتمر كبرت أيضا، فسارعنا في توظيف أشخاص كفوئين وتدريبهم لإدارة هذا النمو. أما أبرز تحدي في مؤتمر مصر كان العمل في بيئة متقلبة بشكل سريع على الصعيدين الاقتصادي والسياسي.

ما الذي ينقص منظومة ريادة الأعمال في العالم العربي؟

إن منظومة ريادة الأعمال في العالم العربي ينقصها الدعم والإرشاد خاصة في المراحل الأولية. هذا بالإضافة إلى أنه ينقصنا في العالم العربي التوعية حول مفهوم ريادة الأعمال، فدائما هناك فكرة زرعها المجتمع والعائلة أنه يجب الابتعاد عن المخاطر إلى جانب إعطاء الأهمية للوظائف التقليدية كالطب، الهندسة والمحاماة.

هل من نصائح لرواد الأعمال الشباب؟

بكل بساطة، ركزوا على منتج واحد وابدؤوا في خدمات محددة، واجعلوا السوق مرجعكم دائما فمنه تعرفون ردود الفعل التي تساعدكم في تطوير منتجكم. وتذكروا دائما أن الأشخاص الذين نجحوا هم الذين عملوا بجهد ولم يستسلموا عند أول عثرة!

بعد بيروت انتقل المؤتمر إلى القاهرة. ما مدى مستوى دورة القاهرة، وهل يمكن القول بأن المؤتمر حقق أهدافه؟

إن المؤتمر لم ينتقل فعليا، فما زال سيعقد مؤتمر بيروت في مارس لكننا أردنا توسيع شبكة أحداثنا. بالنسبة لمؤتمر عرب نت القاهرة كان مليئا بالحماس، إذ بنيت العديد من علاقات عمل جديدة وجمع من أفضل روّاد أعمال المنطقة الذين قدموا عروضهم بشكل مذهل! وقد قدم لمسابقتي عرب نت ماراثون الأفكار وعرض الشركات الناشئة أكثر من 240 شخصا، وانضم أكثر من 100 شخص إلى برنامج سفراء عرب نت الذين ساهموا في نشر أخبارنا. وجمع المؤتمر 50 متحدثا نصفهم ليسوا من مصر. هذا فضلاً على أننا بظرف يومين وصلتنا 11000 تدوينة على التويتر عبر هاشتاج .#ArabNetCairo

ما هي خططك المستقبلية للمؤتمر؟

لن افصح عن الكثير حاليا، ولكن مؤتمر عرب نت في بيروت سيكون على مدى 5 أيام وسنعمل على إشراك من هم ليسوا على الإنترنت. بالإضافة إلى أننا نعمل على موقع عرب نت الإلكتروني الذي نحاول فيه تغطية أخبار القطاع، ونعمل على تطوير قاعدة بيانات الشركات الناشئة لتكون مرجعاً للجميع.

(الصورة بعدسة محمد ناناباي)

 

المصدر: zajil.me

مشاركة: Post on Facebook Add to your del.icio.us Digg this story StumbleUpon Twitter

Subscribe to comments feed التعليقات (173 تعليقات سابقة)

Werica 02/06/2012 01:26:07
I'm shocekd that I found this info so easily.
twesrrssx 02/06/2012 04:07:52
BLb63y <a href="http://ophxmebeuvao.com/">ophxmebeuvao</a>
xduqapr 02/06/2012 22:49:30
SFWRjB , cfyhfygkteqn, [link=http://ajupohsxpkvh.com/]ajupohsxpkvh[/link], http://gikzgymwuwnv.com/
ysdnbevk 04/06/2012 02:58:49
HQFbPz <a href="http://muzxggkbuuzl.com/">muzxggkbuuzl</a>
yxwcptip 04/06/2012 07:31:42
5FHdS5 , jbvcgiktnyyh, [link=http://hrrqprrlfpwx.com/]hrrqprrlfpwx[/link], http://ibwnxnkmizkw.com/
الشباب محتاجين
Thank you
معلومات طبية 08/08/2016 09:58:20
التصميم علي تحقيق اهدافك هو سبب النجاح
اكاديمية نيرونت 08/08/2016 09:59:44
اتمنى يجي اليوم ويكون اكاديمية نيرونت بشهره عالمية
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 next المجموع: 173 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

  • Bold
  • Italic
  • Underline
  • Quote

رجاء أدخل الكود الموجود داخل الصورة:

Captcha

افضل شركة فوركس


مسلسل


كتاب صناعة المال


افلام اجنبية


تسجيل دخول

Or you can

Connect with facebook

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

قيم هذا المقال

0

الرسائل الإخبارية