الرئيسية | الاخبار | عربي | أسواق المال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تخسر 140 مليار دولار

أسواق المال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تخسر 140 مليار دولار

المصدر:

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ارتفع سعر الأونصة الذهبية عالمياً ارتفع سعر الأونصة الذهبية عالمياً

كشف تقرير صادر عن صندوق النقد العربي في أبو ظبي، يوم الأحد، عن خسارة أسواق الأسهم في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 140 مليار دولار من القيمة السوقية للأسهم، وذلك إثر اتساع نطاق الاضطرابات في الدول العربية خلال الأسابيع الخمسة الماضية.

وقال الصندوق في تقريره, الذي نقلته وكالة رويترز للانباء, إن "أسواق الأسهم في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فقدت 140 مليار دولار من القيمة السوقية لأسهمها في الأسابيع الخمس الماضية، وذلك مع اتساع نطاق الاضطرابات التي تعم بعض الدول العربية ماأصاب المستثمرين بالقلق".

وأوضح التقرير أن "القيمة السوقية للأسهم في 16 بورصة عربية بلغت 862 مليار دولار في 4 الشهر الحالي، بعد أن كانت 1002 مليار في25  كانون الثاني، وذلك قبل يوم من بدء الثورة الشعبية في مصر والتي امتدت لدول أخرى في الشرق الأوسط منها ليبيا واليمن والبحرين".

وأثر الوضع في المنطقة على معنويات المستثمرين، ماأدى إلى ابتعادهم عن التداول في بورصات المنطقة العربية نتيجة الاضطرابات الإقليمية, وذلك بحسب الصندوق.

وتشهد عدد من الدول العربية مظاهرات احتجاجية واسعة للمطالبة بالإصلاحات السياسية والاقتصادية وتحسين الأوضاع المعيشية ، منها الأردن والجزائر وليبيا واليمن.

وكان تقرير اقتصادي كويتي أشار مؤخراً إلى أن خسائر البورصات العربية بسبب الأزمة التي تعصف بمصر بلغت قرابة 49  مليار دولار، مؤكدا أن هذه الأزمة تختلف عن الأزمة المالية في عام 2008، كما خلفت اضطرابات تونس أضرار بالغة بالاقتصاد التونسي تراوحت قيمتها بين 5 إلى 8 مليارات دولار.

كما أدت الثورات الشعبية التي تشهدها بعض الدول العربية إلى أزمات اقتصادية عدة حيث ارتفعت مؤخراً أسعار برميل نفط برنت لأعلى مستوياتها منذ 30 شهرا مقتربة من 120 دولارا للبرميل، وذلك بفعل تنامي المخاوف من امتداد الاضطرابات في ليبيا إلى دول أخرى منتجة للنفط بالشرق الأوسط.

وارتفع سعر الأونصة الذهبية عالمياً حيث وصل سعرها إلى 1431 دولار مع توقعات باستمرار ارتفاعها لتصل إلى 1500دولار، إضافة لتأثر حركة التداول العالمية بتدهور الأوضاع الاقتصادية في الدول العربية.

يذكر أن أسهم البورصات العربية ارتفعت خلال العام الماضي بنسبة 9% ، حيث تجاوزت قيمتها السوقية قبيل انتهاء 2010 الـ 983 مليار دولار.

المصدر:

مشاركة: Post on Facebook Add to your del.icio.us Digg this story StumbleUpon Twitter

Subscribe to comments feed التعليقات (2 تعليقات سابقة)

وتشهد عدد من الدول العربية مظاهرات احتجاجية واسعة للمطالبة بالإصلاحات السياسية والاقتصادية وتحسين الأوضاع المعيشية ، منها الأردن والجزائر وليبيا واليمن.

وكان تقرير اقتصادي كويتي أشار مؤخراً إلى أن خسائر البورصات العربية بسبب الأزمة التي تعصف بمصر بلغت قرابة 49 مليار دولار، مؤكدا أن هذه الأزمة تختلف عن الأزمة المالية في عام 2008، كما خلفت
uverfa 14/05/2013 22:32:04
hldcmir
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

  • Bold
  • Italic
  • Underline
  • Quote

رجاء أدخل الكود الموجود داخل الصورة:

Captcha

افضل شركة فوركس


مسلسل


كتاب صناعة المال


افلام اجنبية


تسجيل دخول

Or you can

Connect with facebook

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

قيم هذا المقال

0

الرسائل الإخبارية