بسمة
الرئيسية | الاخبار | عالمي | استونيا تعتمد رسميا اليورو كعملة لها

استونيا تعتمد رسميا اليورو كعملة لها

المصدر:

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
اليورو اليوم العملة الرسمية المتداولة في 17 دولة من دول الإتحاد الأوروبي السبع والعشرون اليورو اليوم العملة الرسمية المتداولة في 17 دولة من دول الإتحاد الأوروبي السبع والعشرون

اعتمدت استونيا منتصف ليل الجمعة السبت العملة الأوروبية لتصبح البلد السابع عشر التي تتعامل باليورو، في خطوة إضافية لتعزيز مكانتها في الاتحاد الأوروبي.

ونقلت مصادر إعلامية متطابقة عن رئيس الوزراء الاستوني اندروس انسيب قوله إن "استونيا هي أفقر بلد في منطقة اليورو، لذلك أمامنا عمل شاق الآن بعدما حققنا هدف الانضمام إلى منطقة اليورو".

ودخلت استونيا الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي في العام (2004)، واتفاقية شينغن الأوروبية في عام (2007)، كما أصبحت ثالث عضو في منطقة اليورو من الدول الشيوعية السابقة بعد سلوفينيا في (2007) وسلوفاكيا في (2009).

وتعتبر حكومة يمين الوسط في استونيا التحول إلى (اليورو) محل (الكرون) إنجازا جيدا رغم الاضطرابات الاقتصادية في منطقة اليورو، إلا أن الأمر يلقى ترحيبا فاترا في أوساط الكثير من الإستونيين.

من جهته، قال رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل، في بروكسل، انه "بانضمام استونيا إلى منطقة اليورو أصبح أكثر من 330 مليون أوروبي يستخدمون الأوراق النقدية والقطع المعدنية لليورو"، مضيفا أن "هذا يعكس جاذبية اليورو واستقراره للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي".

وأشارت معظم استطلاعات الرأي إلى أن حوالي 50% من الإستونيين يدعمون دخول بلادهم منطقة اليورو التي ضربتها الأزمة، في حين يعارض ذلك ما يقارب 40%.

وحملت ملصقات لمناهضي تبديل الكرون بالقرب من دار الأوبرا في العاصمة تالين شعارا يقول "استونيا مرحبا بكم في تيتانيك"، في تشبيه لمنطقة اليورو بباخرة التيتانيك الشهيرة التي غرقت بجميع ركابها أوائل القرن الماضي.

ويخشى الكثير من الاستونيين ارتفاعا في الأسعار ويشعرون بالقلق من الصعوبات التي يواجهها اليورو، بينما يؤكد آخرون أنهم آسفون على عملتهم الوطنية التي ولدت بعد حوالي سنة من انفصالهم عن الاتحاد السوفياتي.

وبلغ معدل البطالة في استونيا ما يقرب من (20%) في 2010، فيما يحاول اقتصاد البلاد التعافي من الركود الاقتصادي، كما شهد الناتج المحلي الإجمالي انكماشا بنسبة (14%) خلال العام الماضي.

وكانت استونيا التي توصف بأنها "نمر البلطيق" نظرا لانتقالها السريع من اقتصاد مركزي إلى اقتصاد السوق في التسعينات ولنموها الكبير، حاولت اعتماد اليورو في (2007)، لكنها فشلت في تحقيق هذا الهدف بسبب معدل تضخم مرتفع جدا.

وسيبقى الكورون متداولا مع اليورو حتى منتصف كانون الثاني، ويمكن استبداله في بعض المصارف حتى نهاية (2011) ولفترة غير محددة في المصرف المركزي الاستوني.

واعتمدت استونيا، الدولة الصغيرة في منطقة البلطيق، والتي خرجت من نفوذ الاتحاد السوفياتي بعد انهياره سنة 1991، عملة (الكرون) المحلية في عام 1992 لتحل محل (الروبل) السوفياتي.

يشار إلى أن اليورو هو العملة الموحدة لدول الإتحاد الأوروبي، ويتم التحكم به من قبل البنك المركزي الأوروبي في مقره بفرانكفورت في ألمانيا، ويعد اليورو اليوم العملة الرسمية المتداولة في 17 دولة من دول الإتحاد الأوروبي السبع والعشرون.

المصدر:

مشاركة: Post on Facebook Add to your del.icio.us Digg this story StumbleUpon Twitter

Subscribe to comments feed التعليقات (1 تعليقات سابقة)

Best Fake Yeezys 26/06/2017 08:47:39
A Metallic Silver (3M) tongue, and Black hits on the lining and shark teeth (midsole) create contrast on the upper. Finishing off the look is the icy translucent outsole down low.
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

  • Bold
  • Italic
  • Underline
  • Quote

رجاء أدخل الكود الموجود داخل الصورة:

Captcha

افضل شركة فوركس


مسلسل


كتاب صناعة المال


افلام اجنبية


تسجيل دخول

Or you can

Connect with facebook

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

قيم هذا المقال

0

الرسائل الإخبارية

Tagged as:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع