الرئيسية | الاخبار | محلي | سورية توقف دفع المستحقات المالية لشركتي شل وتوتال للنفط

سورية توقف دفع المستحقات المالية لشركتي شل وتوتال للنفط

المصدر: الاقتصادي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
سورية توقف دفع المستحقات المالية لشركتي شل وتوتال للنفط

افادت صحيفة فايننشال تايمز بأن سورية اوقفت دفع المستحقات المالية للنفط المنتج في أراضيها من قبل شركة شل الملكية الهولندية وتوتال الفرنسية.

وقالت الصحيفة إن دمشق بدأت تُظهر مؤشرات متزايدة على الارتباك رغم الهدوء الذي ابدته بشأن قدرة الاقتصاد السوري على مواجهة الاحتجاجات، وقامت الحكومة السورية برفع الانفاق بنسبة تتراوح بين 20 و%25 رداً على الاضطرابات التي بدأت في منتصف مارس الماضي، وانفقت أكثر من ملياري دولار لدعم عملتها، والتي فقدت %10 من قيمتها أمام الدولار في السوق السوداء.

واشارت إلى أن ايرادات الحكومة السورية انخفضت بشكل حاد وتضررت عائدات النفط التي تصل إلى نحو 3.5 مليارات دولار سنوياً بفعل الحظر المفروض من قبل الاتحاد الأوروبي.

وأوضحت الصحيفة أن الحكومة السورية استمرت في الدفع لشركات النفط الدولية حتى أسابيع قليلة مضت وفقاً لمصادر مطلعة على الوضع، غير أن المدفوعات تباطأت ثم توقفت في نهاية المطاف على الرغم من أن هذه الشركات واصلت ضخ النفط، وأمرت الحكومة السورية الشركات النفطية بخفض الانتاج بعد أن ملأ النفط الخام طاقتها التخزينية بسبب الحظر المفروض من قبل الاتحاد الأوروبي.

ونسبت الصحيفة إلى مصدر من داخل صناعة النفط طلب عدم الكشف عن هويته قوله "تم تأخير المدفوعات وبعضها صار يستحق السداد، وشعوري هو أن الحكومة السورية لا تملك المال المطلوب".


واشارت إلى أن شل وتوتال من بين أكبر المستثمرين الأجانب في سورية ومن أهم منتجي النفط الدوليين، على الرغم من أن دمشق لا تمثل سوى جزء ضئيل من عمليات الشركتين النفطيتين العملاقتين على الصعيد العالمي.

وقالت فايننشال تايمز إن أيهم كامل خبير الشؤون السورية في شركة أوراسيا لاستشارات المخاطر السياسية أكد "أن الظروف الاقتصادية المتدهورة تمثل أكبر تحد للنظام السوري، وتهدد بتقويض قدرته على احتواء حركة الاحتجاج"، فيما رفضت شل وتوتال التعليق.

ويمثل النفط السوري أقل من 1 بالمئة من الإنتاج اليومي العالمي لكنه يشكل مصدرا حيويا للإيرادات للحكومة السورية. وتقول قوى غربية إن دمشق قد تستخدم تلك الإيرادات لتمويل حملة عسكرية دموية لقمع الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية.

ودفعت العقوبات الامريكية والاوروبية التي تستهدف صادرات النفط الخام الكثير من المشترين المعتادين الي التوقف عن شراء النفط السوري الذي يتدفق بشكل اساسي الي اوروبا مما تسبب في امتلاء صهاريج التخزين وأجبر الشركات المنتجة على تخفيضات في الانتاج.

وقال مصدر بصناعة النفط على دراية بقطاع النفطي السوري "الوزارة أصدرت تعلميات الي جميع المشاريع المشتركة لخفض الإنتاج بشكل كبير."

وكان وزير النفط السوري سفيان العلاو أعلن قبل أيام خفض انتاج سورية من النفط بمقدار 100 ألف برميل يومياً في سورية بسبب الأزمة.

المصدر: الاقتصادي

بسمة
مشاركة: Post on Facebook Add to your del.icio.us Digg this story StumbleUpon Twitter

Subscribe to comments feed التعليقات (1 تعليقات سابقة)

rolex replica 16/01/2016 00:27:06
Any way I'll be subscribing to your feed and I hope you post again soon.
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

  • Bold
  • Italic
  • Underline
  • Quote

رجاء أدخل الكود الموجود داخل الصورة:

Captcha

افضل شركة فوركس


مسلسل


كتاب صناعة المال


افلام اجنبية


تسجيل دخول

Or you can

Connect with facebook

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

قيم هذا المقال

0

الرسائل الإخبارية

Tagged as:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع